“أمل” أحيت ذكرى انتفاضة 6 شباط

by nabaa s

أحيت حركة “أمل” الذكرى 39 لـ”انتفاضة 6 شباط” بندوة فكرية وسياسية حوارية في قاعة “مركز باسل الأسد الثقافي الاجتماعي” في بعلبك، تحدث فيها عضو هيئة الرئاسة العميد المتقاعد عباس نصرالله، في حضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن، رئيس بلدية بعلبك بالتكليف مصطفى الشل، رئيسي البلدية السابقين العميد حسين اللقيس وهاشم عثمان، مدير فرع الجامعة الإسلامية في بعلبك الدكتور أيمن زعيتر، وفاعليات سياسية واجتماعية.

استهل اللقاء الدكتور أكرم وهبي، فقال: “39 عاما وتبقى انتفاضة السادس من شباط هي البوصلة ووجه لبنان الحقيقي، لبنان العربي، لبنان التعددية، لبنان المقاومة، لبنان الوجه المعاكس والمناقض لعنصرية الكيان الصهيوني”.

وتابع: “أرادوا تطويع بيروت والقضاء على المقاومة، فكان إسقاط اتفاق الذل اتفاق 17 ايار 1983،ولقد صان دولة الرئيس المقاوم الأول نبيه بري هوية وطننا لبنان الذي يمثل العيش المشترك كما أراده الإمام المغيب السيد موسى الصدر”.

بدوره، اعتبر العميد نصر الله ان “انتفاضة 6 شباط غيرت مسار التاريخ في لبنان، وغيرت مسار سياسة الحكومة اللبنانية، والغت مشروع تطبيع العلاقات بين اسرائيل ولبنان”.

banner

وقال: “في 6 شباط 1984 حدث قصف عنيف للضاحية بمختلف الأسلحة الثقيلة، وامتدت الاشتباكات إلى بيروت الغربية، وكان من نتيجتها خروج الجيش اللبناني من بيروت الغربية، وهنا فتح خط الإمداد مع سوريا عبر طريق الجبل التي سميت طريق الكرامة، وبعد 6 شباط دعا رئيس الجمهورية أمين الجميل إلى مفاوضات مع حركة أمل والحزب التقدمي الاشتراكي، حيث عقد مؤتمر لوزان في سويسرا”.

واعتبر أن “من نتائج انتفاضة 6 شباط أيضا سقوط المشروع الإسرائيلي بفرض معاهدة تطبيع مع لبنان، وهذه الفكرة وجدت قبل قيام الكيان الصهيوني، وما زالت تدغدغ آمال البعض لغاية اليوم، كما ان انتفاضة 6 شباط مهدت لاتفاق سياسي لبناني بين المسيحيين والمسلمين هو اتفاق الطائف في العام 1989 والذي اصبح جزءا من الدستور اللبناني”.

واكد “انتصار مشروع المقاومة في لبنان وعودة لبنان إلى الخط العروبي وإنهاء مشروع التطبيع، وتمكنت المقاومه من تحقيق انتصارات متتالية في العام 1993 و 1996 وأجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الإنسحاب عام 2000، وصمدت المقاومه في مواجهة اجتياح جديد عام 2006. واليوم تتم محاولة لاجتياح من نوع جديد، يتمثل بالعقوبات الاقتصادية لتركيع الشعب وإثارته في وجه المقاومة عبر إثارة النعرات الطائفية والحركات الاعتراضية، وتحميل المقاومة اسباب هذه الضائقة واستغلال فشل السياسات المالية للحكومات ومصرف لبنان باتباع سياسة الاستدانة وتهريب المصارف وكبار المودعين لأموالهم إلى خارج لبنان”.

وتابع: “يحاولون شيطنة الثنائي الشيعي، مع العلم أننا أول من دعا إلى لحوار من أجل الاتفاق لانتخاب رئيس للجمهورية، فرفضوا الحوار”.

وختم: “فشل العدو الإسرائيلي في تركيع المقاومة في لبنان، فلجأ إلى الحصار والعقوبات الاقتصادية. ولكن مهما ضغط على لبنان لن ينجح في جرنا الى الاستسلام، نحن لا نهادن إسرائيل ولا نسير بالتطبيع معها، ولا نبيع القضية العربية الأساس قضية فلسطين”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy