الاحتجاجات تتواصل في تل أبيب مع مضيّ الحكومة قدماً نحو تعديلات قضائيّة

by nabaa s

عاد عشرات الآلاف من المحتجّين إلى شوارع إسرائيل مساء اليوم السبت للتعبير عن رفضهم لخطّة إصلاح النّظام القضائي في البلاد والتي قال وزير العدل إنه عاقد العزم على تنفيذها.

وتجتذب التجمّعات حشوداً ضخمة كلّ أسبوع منذ أوائل كانون الثاني عندما استهدفت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المحكمة العليا.

وقال دانيال جايتساباري (28 عاماً)، أثناء وقوفه وسط حشد ملأ أحد طرقات #تل أبيب، “ها أنا ذا، أضع درعي وأبذل قصارى جهدي”.

كان يرتدي زيّ فارس يضع عباءة وخوذة، بينما يلوح بالعلم الإسرائيلي. وحمل آخرون في الحشد نسخة ضخمة من إعلان استقلال إسرائيل.

banner

ويُعارض المحتجّون تشريعاً، يأمل نتنياهو وحلفاؤه اليمينيّون والدينيّون في تمريره، من شأنه أن يحدّ من سلطات المحكمة العُليا فيما يختصّ بالأحكام ضدّ الكنيست والسّلطة التنفيذيّة، بينما يضع في يد أعضاء الكنيست سلطات حاسمة فيما يتعلّق بتعيين القضاة.

ويقول المؤيّدون إنّ “هناك حاجة للحدّ من تدخّل المحكمة العُليا في المجال السّياسي”. ويقول المنتقدون إنّ “الخطة ستضعف المحاكم وتعرّض الحريات المدنيّة للخطر وتضرّ بالاقتصاد والعلاقات مع الحلفاء الغربيين”.

وقال وزير العدل ياريف ليفين في مقابلة أجرتها معه القناة 13 اليوم السبت: “أنا مصمّم على استكمال التشريع، لا أعتقد أنّ من الصّواب إدارة بلد بتهديدات وإملاءات من الشارع”.

وأكّد انفتاحه على التّفاوض مع نوّاب المعارضة، ولكن ليس إذا كان هدفهم هو تأجيل إصدار التشريع إلى أجل غير مسمّى.
المصدر:النهار

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy