وزير إسرائيلي مؤيّد للاستيطان يتولّى رسمياً مسؤوليّة مستوطنات الضفة الغربيّة

by nabaa s

تولى بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي، اليوم الخميس، رسميا مسؤولية المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. وقال إن المسؤولية تشمل تقريب وضعها القانوني من وضع التجمعات السكانية داخل إسرائيل.

وينتمي سموتريتش لليمين المتطرف في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي ويمارس دورا إشرافيا للمستوطنين في وزارة الدفاع كجزء من صفقة الائتلاف مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ويأتي إعلان الوزير في غمرة تركيز متزايد على سياسات إسرائيل في الضفة الغربية من الولايات المتحدة.

وأصدر سموتريتش بيانا من 14 نقطة بعد اتفاقه على تقسيم الأدوار مع وزير الدفاع يوآف جالانت. وتضمن البيان التأكيد على أن “التشريع الخاص بجميع الأمور المدنية (في المستوطنات) سيجري إخضاعها للقانون الإسرائيلي”.

وقال متحدث باسم سموتريتش، في رد على سؤال يستوضح البيان، إن هذا يعني “التطبيق المتساوي للقوانين ذات الصلة، بشأن العمل والبيئة، وما إلى ذلك التي تم تشريعها في إسرائيل الصغرى”.

banner

ومصطلح “إسرائيل الصغرى” هو مصطلح يستخدمه القوميون المتطرفون مثل سموتريتش، وهو نفسه من المستوطنين، ويريدون به الضفة الغربية التي استولت عليها إسرائيل في حرب 1967.

وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئيس ال#فلسطيني محمود عباس لرويترز “الاستيطان كله غير شرعي وأي محاولة #اسرائيلية لإضفاء الشرعية وأي محاولة أو إجراء لضم هذه المستوطنات مرفوض وهو مخالف لقرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن الدولي التي تعتبر كل الأراضي التي احتُلت عام 1967 بما فيها القدس الشرقية هي أراضي فلسطينية”.

وأكدت الولايات المتحدة دعواتها القائمة منذ عقود إلى إقامة دولتين ودعت إلى ضبط النفس بعد تصاعد العنف في الضفة الغربية التي يريدها الفلسطينيون لتكون محور دولتهم في المستقبل.

وحثت واشنطن إسرائيل على التوقف عن التوسع في المستوطنات التي تعتبرها معظم القوى العالمية غير مشروعة.

وقال سموتريتش إنه سيتحمل الآن “المسؤولية الكاملة” عن تقسيم المناطق ومسح وبيع أراضي الضفة الغربية للمستوطنين البالغ عددهم نحو نصف مليون وسط 3.1 مليون فلسطيني.

وفي تأكيد لاتفاق سموتريتش وجالانت، قال نتنياهو إنه تم وفقا لصفقات الائتلاف.

وقال نتنياهو في عام 2019 إنه سيضم مستوطنات الضفة الغربية، مما أثار قلق الغرب ودفع الإمارات والبحرين إلى إقامة علاقات مع إسرائيل بعد عام مقابل تعليق رئيس الوزراء لخطة ضم الأراضي.

ويدعو برنامج حزب الصهيونية الدينية بزعامة سموتريتش إلى المضي قدما في بناء المستوطنات في الضفة الغربية في مواجهة “إدارة أميركية معقدة” بتركيز الحوار على “مدى السيادة التي ستؤكدها إسرائيل وحجم البناء والتفويض بأثر رجعي (للبؤر الاستيطانية الاستيطانية غير المصرح بها)”.

ويضيف أنه إذا لم يتحقق الضم الرسمي بسبب معارضة الولايات المتحدة، “يجب مواصلة تأكيد السيادة بحكم واقع الحال”.
المصدر:رويترز

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy