الإتفاق مع السعودية ينعكس على الريال الإيراني

by nabaa s

عوض الريال الإيراني، السبت، بعض الخسائر التي تكبدها في الآونة الأخيرة مسجلاً إرتفاعاً تجاوز ستة بالمئة، وسط إحتمالات تقلص التوتر في المنطقة بعد إتفاق إيران والسعودية على إستئناف العلاقات الدبلوماسية.
واتفقت إيران والسعودية، الجمعة الماضي، على إستئناف العلاقات بوساطة صينية، الجمعة.

وأشار موقع الصرف الأجنبي الإلكتروني “بونباست دوت كوم” إلى أنّ, “الريال سجل يوم أمس السبت 447 ألفا مقابل الدولار في السوق الحرة غير الرسمية مقارنة مع 477 ألفا يوم الجمعة”.
وقال موقع “بازار 360 دوت كوم” إن: “سعر الريال بلغ 446500”.
وهبط الريال إلى 601500 للدولار في أواخر شباط، ولكنه عاد للإرتفاع في آذار، بعد زيارة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى طهران.
وتوقفت المحادثات بين إيران والقوى العالمية والتي هدفت لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات منذ أيلول، مما أدى إلى تراجع آفاق الإقتصاد الإيراني.
ومع إرتفاع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 50 بالمئة، يحاول الإيرانيون حماية قيمة مدخراتهم عن طريق شراء العملات الأجنبية أو الذهب.
وفقد الريال ما يقرب من 30 بالمئة من قيمته منذ بدء الإحتجاجات على مستوى البلاد في أيلول.
وأضرت إعادة فرض العقوبات الأميركية، في 2018 من الرئيس آنذاك دونالد ترامب، بالإقتصاد الإيراني مع الحد من صادرات النفط الإيرانية وتراجع القدرة على الحصول على العملات الأجنبية.
وإستمر التوتر مع الولايات المتحدة التي فرضت في الثامن من آذار عقوبات على مسؤولين وشركات إيرانية بسبب إتهامات بارتكاب إنتهاكات متعلقة بحقوق الإنسان.

المصدر: Sky News

banner

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy