الغاز الطبيعي يهدد اقتصاد أوروبا!

by nabaa s

ما إن اندلعت الحرب الروسية – الأوكرانية حتى تغيّر مسار العلاقات الدولية، مما انعكس بدوره على الاقتصاد العالمي وحركة الاستيراد والتصدير، كذلك ظهر الانعكاس عبر امدادات الغاز الطبيعي المسال، وهذا ما أكدته بيانات صادرة عن معهد الطاقة (Energy Institute)، إذ تجاوزت واردات أوروبا من الغاز خلال الأشهر الماضية من سنة 2023، تلك المقبلة إلى القارة عبر خطوط الأنابيب لأول مرة سنة 2022، وعجّلَت هذه التحولات بأزمة أسعار وضغوط عميقة على تكاليف المعيشة في عديد من الاقتصادات.

الأمر الذي يؤكد اتجاه القارة المتسارع لإعادة بناء بنيتها التحتية المتعلقة بالطاقة، خاصة بعدما قطعت علاقتها مع روسيا، ولعل هذا الانعكاس ذو أهمية كبيرة، لأن إنتاج الغاز العالمي بقي ثابتاً نسبيّاً عام 2022، مقارنةً بالعام السابق، كما يُظهِر التقرير الإحصائي السنوي الصادر عن المعهد.

banner

ولطالما عرف عن القارة الاوروبية أنها سوقاً مميزاً، مما جذب إلى موانئها مزيداً من الغاز الطبيعي المسال، وقد ساعد في سدّ الفجوات التي خلّفها النقص في إمدادات خطوط الأنابيب الروسية. وأدّى هذا التحول إلى ارتفاع قياسي بالأسعار، وتقلبات في أسواق الغاز، فضلاً عن التضخم المستمر في جميع أنحاء القارة، ما أدى إلى تراجع النشاط الصناعي وسط تباطؤ النمو الاقتصادي.

أما بعد انضمام ألمانيا إلى مجموعة البلاد المستوردة، هرعت الدول الأوروبية إلى بناء مزيد من محطات استيراد الوقود فائق التبريد، وأبرمت المرافِق في المنطقة اتفاقيات لاستيراد مزيد من الغاز الطبيعي المسال من الدول المنتجة مثل الولايات المتحدة، وحدث تَحوُّل نحو مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ولا بد من الإشارة إلى أن واردات أوروبا من الغاز عبر خطوط الأنابيب بلغت العام الماضي نحو 151 مليار متر مكعب، مقارنةً بـ232 ملياراً في 2021، وفقاً لما ورد في التقرير الإحصائي. ويتناقض التراجع بنسبة 35% على أساس سنوي مع واردات الغاز الطبيعي المسال، التي ارتفعت إلى 170 مليار متر مكعب في عام 2022 بعد أن بلغت 108 مليارات في العام السابق.

المصدر: bloomberg

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy