عبد المسيح: للتكاتف في ملف اللاجئين وتنفيذ خطوات عملية

by nabaa s

أكد النائب أديب عبد المسيح في بيان أنه لم يتفاجأ بمقررات البرلمان الأوروبي في ما يخص اللاجئين السوريين، وقال: “خلال جولتنا الأوروبية و تحديدا البلجيكية، واجهنا تعنتا حادا لدرجة أنه في أحد الاجتماعات حصلت مشادة كلامية مع مسؤول أوروبي لن أذكر اسمه، و تطور النقاش إلى تبادل الاتهامات. ومرة أخرى اضطررنا لوقف اجتماع داخل البرلمان و الانسحاب منه نتيجة استفزاز في موضوع النزوح السوري، لم تخل أي جلسة مع أي جهة دولية من ذكر لملف النزوح بشكل واضح و صريح مع شرح مفصل و موضوعي من قبل كل النواب، مع مقاربات علمية و عملية”.

تابع:” لهذه الأسباب، يجب على جميع الأطراف اللبنانية والتيارات والأحزاب كافة والرؤساء الروحيين، التكاتف في جبهة واحدة في هذا الملف السيادي بامتياز و تنفيذ خطوات عملية منها مثالا و ليس حصرا:

-إعطاء أوامر مشددة لتطبيق القوانين اللبنانية في ما يخص العمالة الأجنبية و ضبط الحدود و الإقامة و قيادة الآليات و العمل و التشدد بها لتصنيف النازح الإقتصادي منه ثم ترحيله.

-وضع خطة لوضع كل النازحين في مخيمات حدودية تحت إشراف و مسؤولية المنظمات الدولية تحضيرا لترحيلهم في وقت لاحق إلى مناطق آمنة في سوريا، تماما كما قررت السويد و الدنمارك ترحيل لاجئيها إلى حلب.

banner
  • الطلب من وزير الخارجية التقدم بشكوى لدى جامعة الدول العربية و الأمم المتحدة، و الطلب من مجلس الأمن أو الهيئة العامة البت في هذا الموضوع السيادي الذي يعرض لبنان إلى عواقب وخيمة و خطيرة، وخصوصا أن لبنان لم يوقع معاهدة اللاجئين في العام ١٩٥١”.

واضاف:”تبقى الحلول منا و عنا و فينا، إذا لم تتحمل الوزارات و البلديات و الأجهزة الامنية و القضائية مسؤولياتها، فإني أحذر من خطر وجودي في بقاء لبنان دولة مستقلة و سينتهي بنا الأمر إلى إحتلال طروادي و الرجوع بنا الى زمن المتصرفيات و الخضوع و الاحتلال و تبديل الهوية و الثقافة و السيطرة الديمغرافية و سياسة التهجير، و هذا أمر لن نقبله مهما كلّف الأمر و لن يكون لبنان و أهله مكسر عصا لأي قرار تعسفي ضده ، فتاريخنا يشهد على ذلك”.

وقال:”أضف لما ذكرته و بالأرقام، إن عدد النازحين سيتجاوز عدد سكان لبنان في العام 2030، وقد بلغت الكلفة المباشرة و غير المباشرة نتيجة هذا النزوح على الإقتصاد اللبناني حوالي 46 مليار دولار خلال 10سنوات، مما يعني أن الكلفة هي تقريبا 20% من الناتج المحلي فيما الدين العام سيتجاوز نسبة ال 550% من الناتج المحلي في2027، ناهيك عن نسبة بطالة تجاوزت ال 40% و معدل 7 أشخاص من 10 لا يستطيعون تغطية الفاتورة الصحية من أدوية و استشفاء ،بينما ينعم النازح بتغطية صحية كاملة و مخصصات اجتماعية تجعل معدل خصوبته عاليا و نسبة الولادة محلقا”.

وختم:”حان الوقت ليثبت اللبنانيون مرة أخرى أنهم مهما اختلفوا بالسياسة إلا أنهم يجتمعون إذا ما اشتد الخطر الداهم مثلما توحدوا سابقا في مكافحة الإرهاب و العملاء و حرب تموز و الوباء. ها نحن في أزمة تتطلب منا مد اليد وأنا يدي ممدودة للجميع”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy