مقال رأي ل ”أحمد مواس”

إنّها الذكرى العاشرة العاشرة لتفجير مسجدي التقوى السلام في مدينة طرابلس، ففي يوم الجمعة 23 آب 2013 هُزّت مدينة طرابلس بتفجيرين أسفرا عن سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

منذ اليوم الأوّل للتفجير انطلقت التحقيقات لمعرفة الجهة المرتكبة لهذه الجريمة، وبحكم حساسيّة القضيّة وتهديدها للسلم الأمني الداخلي تم تحويلها إلى مجلس القضاء العدلي، وبعد ثلاث سنوات صدر قرار اتهامي من قِبل قاضي التحقيق لدى المجلس العدلي ألاء الخطيب الذي سمّى في القرار ضابطين في المخابرات السورية مخططين ومشرفين على عملية التفجير هما النقيب في فرع فلسطين محمد علي والمسؤول في فرع الأمن السياسي ناصر جوبان.

الفاعل معروف وتطبيق العدالة غائب

banner

كان خطباء مسجدي التقوى والسلام يهاجمون دائمًا في خطاباتهم النظام السوري وحزب الله وكانا مقصدًا لتجمّع الهيئات الإسلاميّة المتمثّلة برئيس هيئة العلماء المسلمين الشيخ سالم الرافعي والشيخ بلال البارودي.

عشر سنوّات مرّت على الجريمة وسبع سنوات على صدور القرار الاتهامي والفاعلون “المعروفون” يسرحون ويمرحون، ربّما يعود السبب لعدم وجود قرار سياسي لتوقيف المطلوبين وكل ما تفعله الدولة اللبنانيّة هو محاولة إرضاء الخارج أو الداخل.

فمن الصعب أن تطالب الدولة اللبنانيّة بتوقيف أفراد تابعين للنظام السوري لأن من يمسك بزمام الأمور في لبنان هو حزب الله “الحبيب الدائم” لنظام سوريا ورئيسه بشّار الأسد، في أول الأمر تعاملت الدولة اللبنانية بحزم مع هذه القضيّة وصولاً لإقرار القرار الاتهامي الذي اتّهم النظام السوري، فبدأت بالتساهل مع المتهمين بسبب المصالح مع ذلك النظام.

يغيب تحقيق العدالة مع غياب قرار الدولة السيادي وكل ما استطاعت فعله الدولة اللبنانيّة توقيف السائق الذي أوصل السيّارة إلى أمام مسجد السلّام وفجّرها عن بُعد، فهي لن تستطيع أن توقف المتّهمين الأساسيين من مخطّطين ومنفّذين لأن غالبيتهم أصبحوا خارج البلاد مدعومين من نظام حرّض على تنفيذ هذه الجريمة.

متى ستأخذ العدالة مجراها في هذه القضيّة وتطالب الدولة اللبنانيّة بتوقيفات خارجيّة للمتورّطين؟

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy