يتكشف يوماً بعد يوم حجم التآمر على الضمان الإجتماعي لضربه وإنهائه وهذا ما كنا نحذر منه مراراً وتكراراً .

بالأمس جاء قرار مجلس الوزراء رقم “29” رقم المحضر “50” سنة 2023 نهار الخميس في 7/9/2023 ليؤكد على ما سبق وحذرنا منه من التآمر على ضرب وإنهاء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، للأسف تأكد ويتأكد كل يوم بأن هذه السلطة هي حارس وحامي مصالح الاحتكارات والكارتيلات والغريب العجيب أن يأتي قرار مجلس الوزراء تمديد مفاعيل براءات الذمة الصادرة عن الضمان الاجتماعي الى آخر العام 2023 ،ويبدو أنه سوف يكون ( على إيدك وما طال ) .

هل أتى هذا القرار اليوم في ظل معاناة الضمان والمضمونين ، هذا الضمان الذي يفتقد اليوم إلى أدنى مقومات إستمراره نتيجة التآمر عليه من البعض في الداخل والخارج ، هل مازال فؤاد السنيورة هو الحاكم الفعلي ومشروعه لتنفيذ مقررات مؤتمر باريس ومقررات إملاءات صندوق النقد والبنك الدولي يتم تنفيذها اليوم في مجلس الوزراء .

يا حضرة رئيس الوزراء والسادة الوزراء ، هل تسمعون معاناة المضمونين على أبواب المستشفيات وصرخات المرضى في غرف غسيل الكلى !!، وهل تعلمون حجم آلآم مرضى السرطان ، وصرخات الأطفال المحرومين من أدنى الحماية الصحية والعلاج . هل رأيتم طوابير المضمونين من العمال أمام مراكز الضمان من العمال والسائقين و المضمونين الاختياريين !

banner

هل سمعتم عن موظفين الضمان ومعاناتهم بعدم إمكانية حضورهم ألى الضمان نتيجة إنهيار أجورهم ! هل رأيتم مكاتب الضمان التي تفتقر إلى أدنى مقومات التشغيل من الأوراق والأحبار والإيصالات والكهرباء والمازوت ! .

كل ذلك بسبب عدم قيامكم بواجباتكم بدفع المستحقات المتوجبة على الدولة من مساهمتها في موازنة الضمان الاجتماعي وعدم دفعها للاشتراكات عن الموظفين التابعين والفئات الخاصة التي على الدولة دفع الاشتراكات عنها . هل سياساكم بعدم تفعيل مجلس إدارة الضمان الاجتماعي وتقاسم ولعب الأدوار فيه حتى تصلوا اليوم إلى هذه البدعة لتكون المخرج لتآمركم على الضمان الاجتماعي بتمديد براءات الذمة ، هل تعلمون أيها الوزراء بأنكم تحرمون الضمان بهذا القرار من مبلغ لا يقل عن 4000 مليار سيدخلون الى الضمان لطبابة المضمونين ، أم أنكم مازلتم مستمرين بقرار سرقة أموال الضمان والمضمونين كما كان وارداً في موازنة 2023 بشطب أكثر من 3000 مليار من المتوجبات عليكم .،ألم تسمعوا وتروا المصارف والمصرف المركزي الذين نهبوا أموال الضمان وأموال نهاية الخدمة للمضمونين . وعليه ، نتوجه إلى مجلس الوزراء وخاصة من يدعون الحرص والدفاع عن الضمان الاجتماعي وعن العمال والفقراء والأجراء والمظلومين ، هل في ذلك تتم حماية الضمان الاجتماعي ؟

أين أعضاء مجلس إدارة ممثلي الضمان العمال من هذا القرار الذي سيكون بداية نهاية الضمان الاجتماعي .إننا في الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان نرفض قراركم هذا ونطالبكم بالعودة عن هذا القرار ونؤكد أننا في الإتحاد الوطني سبق لنا أن تقدمنا بعشرات من الشكاوى على الشركات والمؤسسات التي لم تقوم بواجباتها بدءاً من التصريح عن العمال وصولاً إلى عدم التصريح عن كامل الأجور إضافةً إلى الشركات والمؤسسات المكتومة وغير المُصرح عنها للضمان ، وهي تزيد عن مئات الشكاوى وهي أمام التفتيش .

وعليه، نؤكد وقوفنا إلى جانب تفعيل دور الضمان ودعمه بدل تدميره ، ونقف إلى جانب حقوق الإنسان في الحياة والصحة والتعليم والطبابة والاستشفاء وسوف يتم إحالة القرار بعد دراسته وتمحيصه قانونياً في اتخاذنا للطعن به أمام مجلس الشورى الدولي . ويهم الإتحاد الوطني أن يتوجه بدعوة اللقاء التشاوري النقابي الشعبي يوم الثلاثاء الواقع في 12/9/2023 الساعة الخامسة بعد الظهر (5:00) للبحث في هذا الموضوع ومواضيع أخرى اجتماعية وحياتية لمواجهة التدمير المُمنهج في مؤسسات الدولة . بيروت في 9/8/2023 الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy