مجلس الوزراء اللبناني يوافق على هدم صوامع بيروت التي تضررت في انفجار المرفأ ولبنان على مشارف ازمة خبز

by admin

لوتشيانا داغر

صرّح وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري في تصريحات متلفزة بعد جلسة لمجلس الوزراء ، إن مجلس الوزراء اللبناني وافق ، الخميس ، على هدم صوامع بيروت التي تضررت في انفجار الميناء في الرّابع من آب 2020.

وقال مكاري إن القرار استند إلى “تقرير فني” خلص إلى أن الصوامع قد تنهار في الأشهر المقبلة ، مضيفًا أن تجديدها سيكون مكلفًا للغاية.

وقد دعت عائلات الضحايا إلى بقاء صوامع الحبوب التالفة في مكانها كنصب تذكاري ، على الأقل حتى ينتهي التحقيق المتوقف في الانفجار الكيميائي.

banner

وصرّح وزير الثقافة محمد مرتضى لرويترز في وقت سابق إن الحكومة قررت هدم الصوامع وإعادة بناء صوامع جديدة بناء على “تقييم اقتصادي بحت” لاحتياجات الأمن الغذائي في لبنان.

علما انّه منذ يوم الاثنين عاد مشهد طوابير الخبز مجددا الى الساحة بعد أن حذر عاملون في الصناعة من أن الحكومة لم تمد حد الائتمان الذي وعدت به منذ فترة طويلة للسلعة المدعومة.

وقام وزير الاقتصاد اللبناني سلام بتصريح جاء فيه إن الحكومة ستصرف 15.3 مليون دولار كائتمان للمستوردين “كحل لمشكلة الخبز المدعم”. وأضاف”هذا سيمنحنا فترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع قبل أن نحتاج إلى فتح حد ائتماني آخر طلبناه بمبلغ 21 مليون دولار.”

كما وعد سلام ان الحكومة ستسعى إلى اتفاق بقيمة 150 مليون دولار مع البنك الدولي لتحسين الأمن الغذائي لأننا على المدى الطويل “لن نكون قادرين على دعم أي شيء ، ناهيك عن الخبز”.

وقال غسان بو حبيب ، نائب رئيس وودن بيكري ، إحدى أكبر شبكات المخابز في البلاد ، “ليس لدينا صوامع وليس لدينا أموال”. “الخبز سيصبح سلعة فاخرة – سيصبح سلعة باهظة الثمن ،”

بيروت تعجز عن تخزين احتياطيات القمح حيث دمرت أكبر صوامعها في انفجار ميناء بيروت عام 2020.

ولبنان يحتاج إلى مزيد من تخزين القمح لمواجهة النقص العالمي في الحبوب الناتج عن الحرب الروسية في أوكرانيا ، حيث يستورد لبنان معظم قمحه.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy