التشيكيّون ينتخبون رئيساً جديداً… منافسة بين ملياردير وجنرال وأكاديميّة

by nabaa s

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها الجمعة في إطار الانتخابات الرئاسية التشيكية التي يتنافس فيها ملياردير وجنرال وأكاديمي، ويحتمل أن تجري على جولتين، في ظلّ نتائج يتوقع أن تكون متقاربة جدا.
وتظهر استطلاعات الرأي أن المرشحين الخمسة الآخرين يتخلفون كثيرا عن خلف رئيس الوزراء السابق أندريه بابيش (68 عاما) والجنرال السابق بيتر بافيل (61 عاما) والخبيرة الاقتصادية دانوشي نيرودوفا (44 عاما) وهي المرأة الوحيدة المرشحة لهذا المنصب.

وسيخلف الفائز في الانتخابات ميلوش زيمان البالغ 78 عاماً والمعروف بصراحته والذي تنتهي ولايته في آذار، بعدما تميّزت بترؤّس بلاده الاتحاد الأوروبي في العام 2022، في ظل اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ونظراً إلى أنه من غير المرجح أن يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في الدورة الأولى، سيتنافس المرشحّان اللذان يحصدان أكبر عدد من الأصوات في جولة ثانية يومَي 27 كانون الثاني و28 منه.

وسيواجه الفائز تضخّماً قياسياً تشهده الدولة الواقعة في وسط أوروبا والتي يبلغ عدد سكانها 10,5 ملايين نسمة، فضلاً عن ارتفاع العجز المالي العام المرتبط بالحرب في أوكرانيا.

banner

وبابيش الذي يتقدم قليلا عن المنافسين الآخرين في استطلاعات الرأي، هو خامس أثرى رجل في #تشيكيا، وفق مجلة “فوربس”.

وحوكم هذا النائب البالغ 68 عاما بسبب ماضيه كعميل مفترض للشرطة السرية الشيوعية، وكان عليه أيضا الدفاع عن نشاطاته التجارية المثيرة للجدل.

والاثنين، برأته محكمة في براغ في قضية احتيال.

وتولى بابيش رئاسة الحكومة بين عامَي 2017 و2021، قبل أن يخسر الانتخابات التشريعية أمام تحالف اليمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء الحالي بيتر فيالا.

من جهته، أقام بافيل حملته الانتخابية على رغبة في “إعادة النظام” إلى تشيكيا وتوفير “قيادة ذات خبرة وهادئة”.

أما نيرودوفا، وهي أصغر المرشحين وتبلغ 44 عاما، ففضّلت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في حملتها. كذللك، لم تفوّت أي فرصة للإضاءة على روابطها العائلية القوية.

المصدر:أف ب

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy