قبلان: مفتاح الحل يكمن بالتوافق الوطني

by nabaa s

اكد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، “ضرورة التلاقي الوطني لأن البلد في قلب الفراغ القاتل، ولأن خيانة البلد والناس لا عاذر لها عند الله والناس”، مضيفًا: “كما قلنا لبنان محكوم بالتوافق والميثاقية والعيش المشترك ولعبة العدد واستعراض القوة انتهت بفشل ذريع، خاصة حين يخوض البعض لعبة عزل مكون وطني كبير”.

واشار قبلان، خلال خطبة الجمعة، الى أنه “مع نهاية الرابع عشر من حزيران، بدا واضحا وجليا للجميع أن المطلوب هو رئيس أصيل، وليس “رئيس بديل”. وبلدنا اليوم بلدنا جميعا، وفي حاجة إلى رئيس جمهورية من الوزن الثقيل، وليس “رئيس صندوق بريد”، واليوم بالنسبة لنا، موقفنا الوطني والأخلاقي والإنساني مع المحبة والاحترام لكل أطياف مجتمعنا هو “التلاقي والحوار، ثم التلاقي والحوار ثم التلاقي والحوار”، ولا بديل عن التلاقي والحوار”.

كما توجه “للبعض” بالقول: “المفروض ليس الاستياء من التعطيل وإغلاق الجلسات، بل من المفروض أن نستاء من القطيعة الوطنية ومن الإغلاق السياسي المتعمد، وما نريده هو أن نعيش معا، لأن العزل السياسي مستحيل، ومن يربحِ التوافق الوطني، يربحْ لبنان الوطن بجناحيه المسلم والمسيحي”.

banner

الى ذلك، ذكّر قبلان الحكومة “بأزمة الناس الكبيرة جدا”، وقال: “ما نراه من هبرجة وحفلات وحجوزات سياحية وصالات أعراس وملاه “مفولة” هو فقط للعشرين في المائة ممن يملكون، بالمقابل ثمانون في المائة من الشعب اللبناني تحت خط الفقر أصبحوا يعانون من شدة ليس لها سابق”.

وفي هذا الإطار، رأى المفتي الجعفري أنّ “من واجب الحكومة عقد جلسات مستمرة، ومتابعة دؤوبة، لأن البلد في أسوأ حالة استثنائية، وأعود وأكرر إن مراسيم الضرورة وتشريع الضرورة هو أكبر ضرورات البلد اليوم”.

ولفت نظر “البعض أيضا إلى أن المصالح اللبنانية لا تعرف اللغة الطائفية وزواريبها، والمفروض تأمين مصالح لبنان وليس مصالح بعض الزعامات التي لا يهمها من لبنان إلا المصالح الشخصية”.

من جهة ثانية، اعتبر قبلان أن “الجريمة والنزوح والاستنزاف الهائل للأرضية الاقتصادية الاجتماعية للبنان، أمر لم يعد يحتمل، وأذكر أن الأوروبيين يريدون لبنان مكبا للجريمة والانهيار، بعيدا عما يسمونه أوروبا النظيفة”.

وفي السياق، اعتبر أنّ “المطلوب انتفاضة وطنية في وجه اللعبة الأوروبية المكشوفة، لأن العقلية الأوروبية تتعامل مع لبنان بنزعة نازية، وبروكسل كعاصمة للاتحاد الأوروبي لا تفهم إلا لغة المواجهة”.

وشدد قبلان على أن “لبنان ليس مغلقا على أحد، والجولة الفرنسية مرحب بها، ونحن أكثر ترحيبا بجولة سعودية إيرانية، وسعودية سورية، لكن المطلوب وطنيا جولة لبنانية – لبنانية صادقة وحقيقية، حيث مفتاح الحل يكمن بالتوافق الوطني، ويبدأ من مجلس النواب”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy