بعد أيام من مقتل زعيم فاغنر، قدّمت روسيا وعدًا لدولة أفريقية تعمل فيها الجماعة المسلحة إلى جانب قوات البلاد وساعدت جنرالاتها على انقلاب نفذوه.

تعهدت روسيا أمام الأمم المتحدة، الاثنين، بمواصلة تقديم “مساعدة شاملة” إلى جمهورية مالي، التي تستقبل في أراضيها نحو ألف مقاتل من مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، في مواجهة تمرد يشنه متطرفون.

قال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن التعاون الثنائي بين روسيا ومالي و”الخيار السيادي” الذي عبّر عنه المجلس العسكري فيما يتعلق بشركائه الأمنيين الدوليين يقلقان بشدة الشركاء الغربيين السابقين.

وأضاف أمام مجلس الأمن الدولي “ستواصل روسيا من جانبها تقديم مساعدة شاملة لمالي وغيرها من الشركاء الأفارقة، الذين يبدون اهتمامًا، على الصعيد الثنائي وعلى أساس من المساواة والاحترام المتبادل”.

banner

كان قد صوّت المجلس المؤلف من 15 عضوًا في حزيران لإنهاء مهمة حفظ السلام التي استمرت عشر سنوات في مالي بعد أن طلب المجلس العسكري فجأة من القوات التابعة للأمم المتحدة مغادرة البلاد، وهي خطوة قالت الولايات المتحدة أن مجموعة فاغنر تقف وراءها.

المجلس العسكري في مالي، الذي استولى على السلطة في انقلابين عامي 2020 و2021 تعاون مع مجموعة فاغنر في عام 2021.وتنشط مجموعة فاغنر في دول أفريقية عدة حيث تساهم هناك بدعم أنظمة حكم مقابل الحصول على موارد البلاد، وكان آخر ظهور مصوّر لقائد تلك الجماعة ملتقطًا في القارة السمراء، قبل أيام من مقتله إلى جانب آخرين بسقوط طائرته الخاصة.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy