في افتتاح قمة مجموعة العشرين في نيودلهي بالهند، اليوم السبت أكد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، أن العالم يعاني من “أزمة ثقة بسبب الحرب ولكن بما أننا تخطينا كثيرًا من الصعاب مثل كوفيد19 فنحن قادرون على تخطي أزمة الثقة”.

وتخلل هامش القمة توقيع اتفاق من المقرر أن يتم الإعلان عنه وهو صفقة للسكك الحديدية والموانئ بين الشرق الاوسط وجنوب آسيا.ومن المتوقع أن توقع الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأوروبي والإمارات وغيرها من شركاء مجموعة العشرين اتفاقًا لاستكشاف مشروع ممر ملاحي لزيادة التدفقات التجارية بين أوروبا والهند، وفقًا لما ذكره نائب مستشار الأمن القومي الأميركي جون فاينر.

وأضاف أن “ربط هذه المناطق الرئيسية، هو في اعتقادنا، فرصة عظيمة.”ونقلت وكالة رويترز عن فاينر قوله: “إن الصفقة ستفيد البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في المنطقة، كما ستمكن الشرق الأوسط من لعب دور حاسم في التجارة العالمية” .

وقال سريكانث كوندابالي، أستاذ الدراسات الصينية في جامعة جواهر لال نهرو في دلهي، لصحيفة ذا ناشيونال، “بدأت الهند ميناء سابانغ في إندونيسيا، وهو مشروع متعدد الوسائط مع ميانمار وتايلاند، وساغارمالا في الهند، وشابهار في إيران.

banner

وأضاف أن البنك المركزي التايلاندي تُرك في أعقاب ديونه في 16 دولة بما فيها سريلانكا وباكستان وكينيا في هذه المنطقة. وهكذا، يصبح مشروع طريق التوابل في الهند قويًا، ومع ممر النمو الأفريقي الآسيوي مع إندونيسيا واليابان يصبح هذا المشروع شاملا.

ويهدف الممر إلى ربط دول الشرق الأوسط بالسكك الحديدية وربطها بالهند عن طريق الميناء، مما يساعد على تدفق الطاقة والتجارة من الخليج إلى أوروبا، وبالتالي خفض وقت الشحن والتكاليف واستخدام الوقود.وفي حين لم تتوفر تفاصيل فورية عن قيمة الصفقة، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي قولهم إن هذه الخطط التي تهدف إلى مواجهة استثمارات الصين الضخمة في البنية التحتية العالمية، تهدف إلى زيادة التجارة عبر السكك الحديدية بين الهند وأوروبا بنسبة تصل إلى 40 في المئة.

ومن وجهة النظر الأميركية، سيساعد الاتفاق على “خفض درجة الحرارة في جميع أنحاء المنطقة” كما قال فاينر.وقال مايكل كوجيلمان مدير معهد جنوب آسيا بمركز ويلسون إن الخطة يمكن أن تكون استجابة هامة لمبادرة الحزام والطريق التى تحظى بإشادة كبيرة والتى نشرت النفوذ والاستثمارات والتجارة الصينية في جميع أنحاء أوروبا وافريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

ترجمة زائدة الدندشي- نبأ

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy