استشهد 77 صحافيا وموظفا في مجال الإعلام “بهجمات إسرائيلية على غزة” خلال الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس، من أصل 99 قضوا في جميع أنحاء العالم في العام 2023، بحسب حصيلة سنوية نشرتها “لجنة حماية الصحافيين” اليوم ، وتعد من الأسوأ على الإطلاق بحسب “وكالة الصحافة الفرنسية”.

واللجنة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها وتمولها تبرعات خاصة، تندّد منذ 40 عاما بقتل الصحافيين وسجنهم وبالعنف والرقابة والتهديدات الممارسة ضدهم.

ورصدت اللجنة في تقريرها السنوي زيادة بنسبة 44 بالمئة في عدد العاملين في مجال الصحافة الذين قضوا خلال عام في العالم. وأكدت أن من بين 99 صحافيا لقوا حتفهم في العام 2023، “الغالبية العظمى (77) كانت من الصحافيين الفلسطينيين الذين قُتلوا بهجمات اسرائيلية على غزة.

في المقابل وخارج هذا النزاع قُتل 22 صحافيا وعاملا في مجال الإعلام في 18 دولة”.

banner

ونقل تقرير اللجنة عن رئيستها جودي غينسبرغ قولها إن “الصحافيين في غزة هم شهود في الخطوط الأمامية”. وأضافت: “إن معاناة الصحافيين الفلسطينيين في هذه الحرب سيكون لها آثار طويلة المدى على الصحافة، ليس فقط في الأراضي الفلسطينية، ولكن أيضا في المنطقة وخارجها.

إن قتل أي صحافي يُشكل هجوما على فهمنا للعالم”. وكذلك وثّقت اللجنة مقتل ثلاثة صحافيين لبنانيين وصحافيَّين إسرائيليَّين اثنين. وفقا للجنة حماية الصحافيين، قُتل 85 صحافيا وعاملا في مجال الإعلام منذ بداية الحرب بين اسرائيل وحركة حماس.

وكانت لجنة حماية الصحافيين قد أعربت عن قلقها في العام 2023 من “استهداف على ما يبدو” الجيش الإسرائيلي لأفراد من وسائل الإعلام، بما في ذلك حوالي عشرة قتلوا في غزة ربما “تم استهدافهم عمدا”، ما قد يشكل “جريمة حرب”. وبعيدا عن النزاع في الشرق الأوسط، تعد الفيليبين والصومال “من بين الدول الأخطر للصحافة”، حسبما نبّهت لجنة حماية الصحافيين، مشيرة الى أنها لحظت انخفاضا كبيرا في عدد الصحافيين الذين قتلوا في المكسيك وأوكرانيا.

ومن بين الصحافيين الذين قتلوا في أوكرانيا المصوّر في وكالة فرانس برس أرمان سولدين (32 عاما) الذي قتل أثناء تأدية عمله في التاسع من أيار جراء صواريخ روسية بالقرب من مدينة باخموت الأوكرانية المحاصرة.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy