لخّص الخبير الاقتصادي أنطوان فرح لـ “ليبانون ديبايت” النتائج التي انتهت إليها زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى لبنان الأسبوع الماضي، ومن خلال قراءة مضمون البيان الذي أصدره الوفد في نهاية الزيارة.

ويتوقّف فرح عند 3 نتائج مرتبطة بثلاث نقاط أساسية:

– أولاً: غير صحيح أن صندوق النقد جمّد ملف لبنان وأوقف التعاون، ووضع الملف على “الرف”، ففي البيان الختامي، أشاد الوفد ببعض الخطوات، ومنها سياسة مصرف لبنان بالحاكمية الجديدة كما طالب ببعض الأمور الذي يعتبر انها يجب ان تتنفّذ، ومنها توحيد سعر الصرف بعد تحريرها، وهذه عوامل تدل على أن صندق النقد لا زال يتعاون مع لبنان ولو انه يتأخّير بتفيذ المهام، وخاصة أن صندوق النقد يعتبر أن التأخير يدفع ثمنه لبنان.

– ثانيا: صندوق النقد بات شبه يائس من إمكانية تنفيذ الإجراءات الإصلاحية البسيطة التي تقود إلى الاتفاق النهائي مع الصندوق ومن الإجراءات التي تعهّد لبنان بتنفيذها, الكابيتال كونترول، الانتظام المالي، إعادة هيكلة المصارف، فكل هذه الممرات الإلزامية إلى الاتفاق النهائي لم يتم تنفيذها، ويبدو أنها لم تعُد تنفّذ بالنسبة لصندوق النقد.

banner

– ثالثاً: صندوق النقد تأكّد من بعد شكوكه، أن موضوع شطب الودائع بخطّة التعافي لن يمرّ، وبالتالي تبلّغ من النواب بشكل واضح أنهم غير قادرين على تمرير، هذا البند ضمن الخطة، وهذا يعني أن خطة، التعافي التي تقوم “فلسفتها” على شطب الودائع، سقطت بجزء كبير منها وأصبح هناك حاجة بإعادة التفاوض مع صندوق النقد على خطة جديدة”.

واعتبر فرح في الختام، أن “بالخطة الجديدة يجب أن يكون هناك منهجية جديدة، لإقناع صندوق النقد أن الاقتصاد في لبنان، يمكنه التحمّل أن تُعاود الدولة أن تدفع جزء على الأقل من ديونها، بعد جدولتها للمستقبل”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy