لماذا ألغت قوات الدعم السريع السودانية قرار إطلاق سراح الأسرى المصريين؟

by nabaa s

كتبت رنا زيادة:

ألغت قوات الدعم السريع السودانية، قراراً نصّ على إطلاق سراح مجموعة من أسرى الجيش السوداني والمصري، كانت قد أسرتهم خلال هجومها على مطار “مروي” شمالي السودان.

وقالت مصادر سودانية كانت على خط الوساطة بين قوات الدعم السريع والسلطات المصرية، لإطلاق سراح الأسرى، إن قيادة “الدعم السريع” توصلت لاتفاق يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى المصريين، بما فيهم من ضباط السلاح الجوي.

banner

وأضافت المصادر أن “الدعم السريع” ألغت اتفاقية إطلاق سراح الأسرى، بعد سلسلة غارات جوية نفّذها الجيش المصري بالتعاون مع الجيش السوداني، تلاها هجوم بري أعاد خلاله الجيش السوداني السيطرة على مطار “مروي”.

وأشارت المصادر إلى أن الجيش السوداني لم يعثر على أي من الأسرى داخل المطار، مؤكّدة أن قوات الدعم السريع نقلت جميع الأسرى إلى مواقع خارج المطار قبل شن الهجوم بساعات قليلة، بعد ورود معلومات أمنية حول نيّة الجيش السوداني باستعادة السيطرة على المطار.

وبحسب المصادر فإن قيادة “الدعم السريع” قرّرت إلغاء خطة إطلاق سراح عناصر وضباط الجيش المصري، واعتبارهم “أسرى حرب”، موضحة أنها اعتبرت القرار رداً على “السلوك العدائي” الذي انتهجته السلطات المصرية في مواجهة سياسية “حسن النية” التي أطلقتها “الدعم السريع” وتعهدت فيها بإطلاق سراح الأسرى.

وكانت قوات الدعم السريع السودانية، قد أسرت مجموعة من ضباط وعناصر الجيش المصري، وآخرين من ضباط الجيش السوداني، خلال عملية عسكرية اقتحمت خلالها مطار “مروي” شمالي السودان.

وعرضت “قوات الدعم السريع” صوراً لضباط وعناصر الجيش المصري المحتجزين في المطار، قبل ساعات على بث تصريحات متلفزة لقائدها محمد حمدان دقلو “حميدتي” قال فيها إن عناصر القوات المصرية “غير محتجزين” وهم في “مكان آمن”، دون الإشارة إلى مكان تواجدهم.

واندلعت صباح السبت، 15 نيسان، اشتباكات عنيفة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في العديد من المدن السودانية، وعلى رأسها العاصمة الخرطوم، بعد هجوم شنّه الأخير على مواقع الدعم السريع في البلاد.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy